samedi 14 mai 2011

تونس تلغي “الغريبة” بجربة


الغريبة بجربة
ذكرت وكالة “رويترز” أنّ مسؤولا حكوميا صرّح لأحد إعلاميي الوكالة  اليوم الجمعة انه تقرر إلغاء احتفال ديني يهودي يقام كل عام بكنيس الغريبة “الغريبة” بجزيرة جربة لدواع أمنية لكن رجل دين يهوديا قال إن حج هذا العام سيقتصر على أداء الشعائر الدينية فقط.
ومن المقرر بدء الاحتفالات السنوية الأسبوع المقبل.لكن مسؤولا حكوميا رفض نشر اسمه قال لرويترز “تم إلغاء احتفالات هذا العام لأسباب أمنية..تم إشعارنا بذلك” دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.
وتشهد عديد المدن التونسية أوضاعا أمنية هشة منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 جانفي الماضي.ولا يزال الوضع غير مستقر في ظل احتجاجات مستمرة للمطالبة بتحسين الأوضاع الاجتماعية والمطالبة بإسقاط الحكومة.
لكن بيريز الطرابلسي رئيس الطائفة اليهودية في جربة قال إن الحج إلى كنيس الغريبة -وهو أقدم معبد يهودي في إفريقيا- ستقام لكنها ستستبعد هذا العام كل أشكال الاحتفالات بسبب الوضع الأمني الهش .
وأضاف الطرابلسي قوله لرويترز “حج هذا العام سيقام مثلما هو مقرر نهاية الأسبوع المقبل بكنيس الغريبة لكنه سيقتصر على الشعائر الدينية مثل الصلاة وكتابة الأماني على البيض ورميها في قبو وشرب خمور البوخا.”
ومضى قائلا “في ظل الوضع الأمني غير المستقر واحتراما لشهداء ثورة تونس قررنا عدم إقامة أي احتفالات هذا العام..عدد اليهود القادمين من الخارج لن يتعدى 100 شخص هذا العام بسبب الخوف.”
ويتدفق سنويا على معبد الغريبة نحو خمسة آلاف يهودي من عدة عواصم غربية إضافة إلى إسرائيل لإقامة الاحتفالات التي تتمثل في حفلات موسيقية راقصة وجولات بالمدينة تباع خلالها بعض الرموز اليهودية بالمزاد.وتعرض معبد الغريبة اليهودي في عام 2002 لتفجير انتحاري تبناه تنظيم القاعدة وقتل خلاله 21 سائحا اغلبهم ألمان.
ويعيش حوالي ألفي يهودي في تونس. ويتركز أكثر من ألف يهودي في جربة.وكانت الحكومة المؤقتة في تونس عبرت عن استعدادها لحماية هذا الأقلية وقالت إنها جزء من المجتمع التونسي وإنها ليست مستعدة للتخلي عنهم.وجاء موقف تونس عقب دعوة إسرائيل ليهود تونس للعيش في إسرائيل مما أثار سخط السلطات التونسية. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire